مصراتة صامدة

Publié le par 7orrya

يواصل سكان مدينة مصراتة المحاصرة الصمود بقوة في وجه هجمات قوات معمر القذافي  في جولة جديدة من القصف المدفعي نُقل إثرها الجرحى من المستشفى الرئيسي.

وقال خالد طبيب في مستشفى مصراتة إنه تم نقل مرضى مستشفى مصراتة إلى عيادة خاصة، بعد أن قُصف المستشفى الذي كان في حالة صيانة لتوسيع طاقته الاستيعابية من 45 إلى 65 سريراً. واستقبلت العيادة يوم الأربعاء 120 شخص كانوا قد تعرضوا لإصابات في الرأس والصدر والبطن.

وشكا الطبيب من النقص في الأدوات والمعدات والمستلزمات الطبية، من تعقيم وتخدير.

وأضاف موضحا أن هذا المستلزمات الطبية "لا تكفينا للتطبيب إلا لمدة أسبوعين" وتابع بقوله "إن ما حصل يوم الأربعاء هو تحول خطير في نوعية القتلى والشهداء".

كما قُتل طبيب أوكراني وهو يستعد لمغادرة منزله مع زوجته الممرضة التي بُتِرت ساقها في الهجوم.

وفي غضون ذلك، صرح مسؤول في المجلس الوطني الانتقالي الليبي بمصراتة أنه تمّ تكليف وكيل نيابة لمتابعة وتوثيق حالات الإصابات بالقنابل العنقودية، وذلك بالتعاون مع المستشفيات والمنظمات الدولية المعنية.

وجاءت أنباء عن احتمال فتح تحقيق في جرائم الحرب في الوقت الذي نفى فيه سيف الإسلام القذافي أن حكومته مسؤولة عن قتل الأبرياء وألقى باللوم عوض ذلك على "الإرهابيين".

وفي مقابلة مع واشنطن بوست، قال سيف الإسلام "قواتنا لا تقتل المدنيين. إننا واثقون ومتأكدون أننا لم نقترف أية جرائم ضد شعبنا".

في حين اصطدمت تصريحات القذافي مع الواقع العنيف لمصراتة التي قال سكانها إنهم تعرضوا للقصف بصواريخ غراد وقذائف الهاون.

وهو ما أكده تصريح الدكتورعلي الصلابي المؤرخ الإسلامي والكاتب "مصراتة تعتبر مدينة منكوبة وعلى كافة المستويات الإنسانية، من دواء وعلاج وكهرباء وإجهاض النساء وقتلى وجرحى وأشلاء. فهناك أكثر من 3000 جريح وآلاف العائلات تحاول النزوح إلى بنغازي. وهناك قصف شديد على الجبل الغربي، والعالم يتفرّج".

بدوره تساءل علي أحد سكان مصراتة "كيف يقول سيف الإسلام نحن لم نقم بقتل شعبنا ولا نقبل بذلك في حق أي شعب كان؟"

وأضاف علي "نحن نطالب بتدخل مجلس الأمن والأمم المتحدة فوراً وبسرعة". وقال "إن مئات من النساء في بنغازي ومجموعات من الأطفال خرجوا في مسيرات يوم الأربعاء يطالبون الناتو بوضع حل لحماية المدنيين في مصراتة وهم يهتفون: وين الناتو وين الناتو والمدنيون في مصراتة بيموتوا".

ليلى، من سكان مصراتة، قالت عن القذافي إنه "ينفي أن يكون هناك أي وجود للكتائب في مصراتة، وهو يتهم الثوار والناتو على أنهم هم الذين يقومون بذلك".

110422Feature1Photo1.jpg

Publié dans Actualité arabe

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article